طبعا وبلا شك أن الكثير يتسائل..ماهي أفضل طرقلجعل السيارة تدوم 10 سنين بدون إصابة أية أعطال؟؟ نذكر هنا أن أغلبكم يملك الإجابة ((التخزين)) أو)) الإستخدام الشخصي والنظيف)) وهذا جواب غير كافي وقد لايساعدك علىحل مشكلتك وخصوصا في حالات الطوارئ اللذي يواجههالمبتدئين..
الفصلالأول:تفقد الأنظمة..
هذا الفصل مهمة جدا للمبتدئين خاصة عند تملكهم سيارة جديدة لأول مرةوقد لايعرف كيف أن يحافظ ويعتني بسيارته ويقوم بتصرفات غير حكيمة مما يؤدي إلىتضررها..ويفضل أن تكون السيارة ذات إستخدام شخصي..
1- تفقد الأنظمة..
نقدم هنا بعضالأخطاء الشائعة وماذا تفعل وقتها..قد يعرفها أغلبكم لكن الذكر مرة أخرى لنيضر..
-إذا ضغطت الفرامل ووجدت إنحراف يميلإلى إحدى الجهات فقد يكون هناك خطا في الفرامل أو الأذرعة ونقص الضغط في إحدىالإطارات..أو الفحمات مستهلكة أو غير موزونة جيدا..
-إذا وجهت المقود لليمين ووجدت إنعطاف عادي جدا ثم وجهت المقودلليسار بنفس الدرجة ووجدت إنعطاف أقل من المعتاد ((حذف أو فضاوة)) فإن الأذرعةمختلة وغير موزونة ويجب وقتها وزن الأذرعة عند البنشري..أما إذا فعلت نفس الشيءووجدت اليمين أقوى من اليسار فهذا يحتاج إلى وزنية دركسون ((وطبعا لايشكل خطر علىالسياراة))
-رجة بالمقود عند سرعة فوق الـ 100كيلومتر/س فإحدى الإطارات الأمامية يحتاج إلى ترصيص..
-عند سماعك لصوت غريب أو تسرب في الماء أو الزيت وهو يأتي في حالاتعديدة جدا وربما أكثر مما تتصور فالنختصر الموضوع بأن تبادر حالا بالتشييك بالسيارةفي الورش المؤهلة وتكتشف الخطأ ولاتتأخر وإلا جعلت المشكلة تكبروتتطور!!
2- تفحصالإطارات..
وذلك عن طريق النظر المجردوالبحث عن علامات شقوق وإنتفاخات وعند تغييرك للإطارات بالجديدة تأكد من أنها غيرمختزنة لفترة من عند البنشري حيث أنها قد تخزن بطريقة خاطئة..والتفحص ضغط الإطاراتفي حال تغير الوضع أو إحساسك بشيء غريب ومتغير..
3- القطع الإستهلاكية..
يجب عليكعلى الأقل شهريا بتفحص الزيوت وتغييرها مع الفلاتر وبعض القطع الإستهلاكية علما بأنلكل قطعة إستهلاكية له مدة معينة فمثلا نغيير السير كل 100.000 كيلومتر وتغييرالزيوت والفلاتر كل 2000 كيلومتر مع الوضع بعين الإعتبار أن هذه المسافات المذكورةتختلف حسب السيارة ومواصفاتها وبلدتصنيعها..
الفصل الثاني:كيف تعتني بمظهرسيارتك..
لكي تعتني بمظهر سيارتك وإبقائها جميلة وأنيقة وتلمعكالنجم الساطع..
1- غسيل السيارة كل فترةوأخرى..
ليس من الحكمة غسيل السيارة يوميا خاصة عند وقوفكللمغسلة بعد مشوار طويل..فالمحرك يكون ساخنا والفرامل كذلك..فإذا غسلتها تتعرضالمعادن الساخنة مباشرة للبرودة وقد تتموج المعادن المصنوعة مع مرور الوقت..سواءأكان المكائن المصنوعة من الحديد أم من الألمنيوم..ففي النهاية يفضل بغسل السيارةكل صباح وإذا لم يكن لديك الوقت فقم بغسله في المساء بعد أن تبرد المحركوالفرامل..وبفضل أيضا غسل السيارة من الأسفل ((البستن)) بين كل فترة وأخرى..وأحذرأن تبالغ من كمية الماء أثناء الغسيل ففي ذلك يسبب ضرر في الطلاء..
2- الحفاظ على الطلاء..
وذلك بإستخذام المواد الشمع WAX كل عدة أشهر ليحافظ على الطلاء من العوامل الطبيعية مثل الغبار و روث الطيوروغالبا ماتجده في محلات السوبرماركت ومحلات زينةالسيارات
الفصل الثالث:كيفية حماية سيارتك..
إذا كان السارقمبتدئ قد يتمكن من سرقة السيارة خلال ساعتين أو أكثر وأما إذا كان السارق محترف فقديتمكن من سرقة السيارة خلال عشرة دقائق..ولتجنب هذه الأشياء على الأقل يجب عدم تركالسيارة مفتوحة وأنت ذاهب للبقالة وعدم ترك أشياء ثمينة ولو بريال أودرهم..
1- تركيب جهاز إنذار...
هذهالوسيلة إحدى أكثر الوسائل منتشرة في العالم أجمعه..لذا يعرف بعض المحترفين كيفيةإبطال عمله..لكن لاتنسون أن هذه ليست الطريقة الوحيدة..وبعض الأجهزة تتكون ذاتبطارية مستقلة وهي أفضل من اللتي تربط بالبطارية الرئيسية لأنها تؤثر قليلا علىالكهرباء..وعند شرائك للجهاز تأكد من أنه ركب الحساسات والربط بعض الأسلاك عندالباب السائق وعند أسفل المقود..
2- تركيب فاصلالفيوز..
وظيفة الجهاز هي إبطال عمل السلف في حالة إقتلاع أحدالأسلاك من مكانه لذلك يجد السارق فرصة أقل بأضعاف الفرصة العادية فلا أمل له فيسرقة السيارة في خلال دقائق معدودة وهذه الميزة مميزة بلاشك..
الفصل الرابع:حالات الطوارئ..
يجب عليكأن تقرأ كل هذه بضرورة تامة فقد يفيدك في حالات الطوارئ..
1- إنفجار الإطار..
هذه إحدى أكبر المشاكل ومن أبرزهاإرتباك السائق عند حدوث بنشر أو إنفجار ((لاقدر الله)) مما قد يؤدي إلى نهايةبفقدان الأرواح خصوصا عند السرعات العالية..وإذا أردت التجنب هذا الشيء قم بفحصالإطارات ((راجع الفصل الأول قسم الإطارات)) لكن..إذا لاقدر الله حدث ما حدث فيجبعليك أولا إزالة الخوف من قلبك وأن تمسك بأعصابك وتفعل الآتي..
التمسكبالمقود بقوة..
عدم ضغط الفرامل فذلك يؤي إلى نتائج عكسية..
التعشيقإلى النمرة الخامسة (( إذا قير عادي))…
وإذا عدت الحكاية على خير إنتظر حتىيبرد الجنط وإستبدل الإطار الإحتياطي ثم قم بفحص الأذرعة والمقصات عند البنشريفربما تضرروا من الرجة..
2- إرتفاع مؤشرالحرارة..
أكبر مشكلة تضرر السيارة هي إذا أكلت المكينة حرارةأكل!! عندها يجب إستبدال المكينة كاملا..الحرارة خطر لايستهان به قد يكلف الكثير فيحالة الإهمال لا سمح الله وكم من مكينة أستبدلت بغيرها بسبب الحرارة . ناهيك عنالإصلاحات المكلفة في حالة تطور المشكلة .. فإذا أردت تجنب المشاكل والتكاليف فيجبعليك تتبع ماهو المكتوب بالأسفل..
إذا إرتفعت درجة الحرارة فأول ماعليكهو إغلاق المكيف وإذا المؤشر لازال في إرتفاع مستمر فأوقف السيارة عند أقرب موقفوإياك أن تقوم بفتح غطاء الرادييتر حتى لاينفث الماء الحامي في وجهك ويحرقه..إنتظرحتى تبرد المكينة قليلا قم برش الرادييتر قليلا بالماء البارد ((وليس أن تغرقالمكينة)) ..إلى أن تبرد وتصبح باردة <<< حركة فعالة نصيحة منمجرب
أما إذا أنت في خط سريع والحرارة مرتفعة .. فخفف من سرعتك إلى 80 كلم/سأو أقل..وإذا السيارة دفع خلفي..حاول أن تجعلها تمشي عند 2000-2500 دورة بالدقيقة ((حسب المكتوب عند قربة الرادييتر))..حتى تجد موقف..كلتش المروحة سيقومبوظيفته!!
بعدها .. خذها إلى أقرب ورشة..
الفصلالأول:تفقد الأنظمة..
هذا الفصل مهمة جدا للمبتدئين خاصة عند تملكهم سيارة جديدة لأول مرةوقد لايعرف كيف أن يحافظ ويعتني بسيارته ويقوم بتصرفات غير حكيمة مما يؤدي إلىتضررها..ويفضل أن تكون السيارة ذات إستخدام شخصي..
1- تفقد الأنظمة..
نقدم هنا بعضالأخطاء الشائعة وماذا تفعل وقتها..قد يعرفها أغلبكم لكن الذكر مرة أخرى لنيضر..
-إذا ضغطت الفرامل ووجدت إنحراف يميلإلى إحدى الجهات فقد يكون هناك خطا في الفرامل أو الأذرعة ونقص الضغط في إحدىالإطارات..أو الفحمات مستهلكة أو غير موزونة جيدا..
-إذا وجهت المقود لليمين ووجدت إنعطاف عادي جدا ثم وجهت المقودلليسار بنفس الدرجة ووجدت إنعطاف أقل من المعتاد ((حذف أو فضاوة)) فإن الأذرعةمختلة وغير موزونة ويجب وقتها وزن الأذرعة عند البنشري..أما إذا فعلت نفس الشيءووجدت اليمين أقوى من اليسار فهذا يحتاج إلى وزنية دركسون ((وطبعا لايشكل خطر علىالسياراة))
-رجة بالمقود عند سرعة فوق الـ 100كيلومتر/س فإحدى الإطارات الأمامية يحتاج إلى ترصيص..
-عند سماعك لصوت غريب أو تسرب في الماء أو الزيت وهو يأتي في حالاتعديدة جدا وربما أكثر مما تتصور فالنختصر الموضوع بأن تبادر حالا بالتشييك بالسيارةفي الورش المؤهلة وتكتشف الخطأ ولاتتأخر وإلا جعلت المشكلة تكبروتتطور!!
2- تفحصالإطارات..
وذلك عن طريق النظر المجردوالبحث عن علامات شقوق وإنتفاخات وعند تغييرك للإطارات بالجديدة تأكد من أنها غيرمختزنة لفترة من عند البنشري حيث أنها قد تخزن بطريقة خاطئة..والتفحص ضغط الإطاراتفي حال تغير الوضع أو إحساسك بشيء غريب ومتغير..
3- القطع الإستهلاكية..
يجب عليكعلى الأقل شهريا بتفحص الزيوت وتغييرها مع الفلاتر وبعض القطع الإستهلاكية علما بأنلكل قطعة إستهلاكية له مدة معينة فمثلا نغيير السير كل 100.000 كيلومتر وتغييرالزيوت والفلاتر كل 2000 كيلومتر مع الوضع بعين الإعتبار أن هذه المسافات المذكورةتختلف حسب السيارة ومواصفاتها وبلدتصنيعها..
الفصل الثاني:كيف تعتني بمظهرسيارتك..
لكي تعتني بمظهر سيارتك وإبقائها جميلة وأنيقة وتلمعكالنجم الساطع..
1- غسيل السيارة كل فترةوأخرى..
ليس من الحكمة غسيل السيارة يوميا خاصة عند وقوفكللمغسلة بعد مشوار طويل..فالمحرك يكون ساخنا والفرامل كذلك..فإذا غسلتها تتعرضالمعادن الساخنة مباشرة للبرودة وقد تتموج المعادن المصنوعة مع مرور الوقت..سواءأكان المكائن المصنوعة من الحديد أم من الألمنيوم..ففي النهاية يفضل بغسل السيارةكل صباح وإذا لم يكن لديك الوقت فقم بغسله في المساء بعد أن تبرد المحركوالفرامل..وبفضل أيضا غسل السيارة من الأسفل ((البستن)) بين كل فترة وأخرى..وأحذرأن تبالغ من كمية الماء أثناء الغسيل ففي ذلك يسبب ضرر في الطلاء..
2- الحفاظ على الطلاء..
وذلك بإستخذام المواد الشمع WAX كل عدة أشهر ليحافظ على الطلاء من العوامل الطبيعية مثل الغبار و روث الطيوروغالبا ماتجده في محلات السوبرماركت ومحلات زينةالسيارات
الفصل الثالث:كيفية حماية سيارتك..
إذا كان السارقمبتدئ قد يتمكن من سرقة السيارة خلال ساعتين أو أكثر وأما إذا كان السارق محترف فقديتمكن من سرقة السيارة خلال عشرة دقائق..ولتجنب هذه الأشياء على الأقل يجب عدم تركالسيارة مفتوحة وأنت ذاهب للبقالة وعدم ترك أشياء ثمينة ولو بريال أودرهم..
1- تركيب جهاز إنذار...
هذهالوسيلة إحدى أكثر الوسائل منتشرة في العالم أجمعه..لذا يعرف بعض المحترفين كيفيةإبطال عمله..لكن لاتنسون أن هذه ليست الطريقة الوحيدة..وبعض الأجهزة تتكون ذاتبطارية مستقلة وهي أفضل من اللتي تربط بالبطارية الرئيسية لأنها تؤثر قليلا علىالكهرباء..وعند شرائك للجهاز تأكد من أنه ركب الحساسات والربط بعض الأسلاك عندالباب السائق وعند أسفل المقود..
2- تركيب فاصلالفيوز..
وظيفة الجهاز هي إبطال عمل السلف في حالة إقتلاع أحدالأسلاك من مكانه لذلك يجد السارق فرصة أقل بأضعاف الفرصة العادية فلا أمل له فيسرقة السيارة في خلال دقائق معدودة وهذه الميزة مميزة بلاشك..
الفصل الرابع:حالات الطوارئ..
يجب عليكأن تقرأ كل هذه بضرورة تامة فقد يفيدك في حالات الطوارئ..
1- إنفجار الإطار..
هذه إحدى أكبر المشاكل ومن أبرزهاإرتباك السائق عند حدوث بنشر أو إنفجار ((لاقدر الله)) مما قد يؤدي إلى نهايةبفقدان الأرواح خصوصا عند السرعات العالية..وإذا أردت التجنب هذا الشيء قم بفحصالإطارات ((راجع الفصل الأول قسم الإطارات)) لكن..إذا لاقدر الله حدث ما حدث فيجبعليك أولا إزالة الخوف من قلبك وأن تمسك بأعصابك وتفعل الآتي..
التمسكبالمقود بقوة..
عدم ضغط الفرامل فذلك يؤي إلى نتائج عكسية..
التعشيقإلى النمرة الخامسة (( إذا قير عادي))…
وإذا عدت الحكاية على خير إنتظر حتىيبرد الجنط وإستبدل الإطار الإحتياطي ثم قم بفحص الأذرعة والمقصات عند البنشريفربما تضرروا من الرجة..
2- إرتفاع مؤشرالحرارة..
أكبر مشكلة تضرر السيارة هي إذا أكلت المكينة حرارةأكل!! عندها يجب إستبدال المكينة كاملا..الحرارة خطر لايستهان به قد يكلف الكثير فيحالة الإهمال لا سمح الله وكم من مكينة أستبدلت بغيرها بسبب الحرارة . ناهيك عنالإصلاحات المكلفة في حالة تطور المشكلة .. فإذا أردت تجنب المشاكل والتكاليف فيجبعليك تتبع ماهو المكتوب بالأسفل..
إذا إرتفعت درجة الحرارة فأول ماعليكهو إغلاق المكيف وإذا المؤشر لازال في إرتفاع مستمر فأوقف السيارة عند أقرب موقفوإياك أن تقوم بفتح غطاء الرادييتر حتى لاينفث الماء الحامي في وجهك ويحرقه..إنتظرحتى تبرد المكينة قليلا قم برش الرادييتر قليلا بالماء البارد ((وليس أن تغرقالمكينة)) ..إلى أن تبرد وتصبح باردة <<< حركة فعالة نصيحة منمجرب
أما إذا أنت في خط سريع والحرارة مرتفعة .. فخفف من سرعتك إلى 80 كلم/سأو أقل..وإذا السيارة دفع خلفي..حاول أن تجعلها تمشي عند 2000-2500 دورة بالدقيقة ((حسب المكتوب عند قربة الرادييتر))..حتى تجد موقف..كلتش المروحة سيقومبوظيفته!!
بعدها .. خذها إلى أقرب ورشة..
الأحد أغسطس 30, 2009 4:34 am من طرف أبوعبدالله
» كيف كانت حيات الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله ؟
الأحد أغسطس 30, 2009 4:21 am من طرف أبوعبدالله
» فديو كليب شيخ الأحرار أحمد ياسين
الأحد أغسطس 23, 2009 7:44 am من طرف أبوعبدالله
» تصاميم من تصاميمي (أول مره اصمم)
الجمعة أغسطس 21, 2009 3:41 pm من طرف أبوعبدالله
» يالله ياشباب نت أبي ترحيب
الإثنين أغسطس 17, 2009 2:54 pm من طرف أبوعبدالله
» تصاميم رمضانيه من تصميمي
الإثنين أغسطس 17, 2009 2:44 pm من طرف أبو سهتل
» منوعات للماسنجر
الخميس أغسطس 06, 2009 5:09 am من طرف أبوعبدالله
» انشودة لاعاد للمنشد ............
السبت يوليو 04, 2009 5:00 am من طرف ملكة الوجدان
» لا تسمح أحد بتحطيمك
الإثنين يونيو 29, 2009 4:34 am من طرف أبوعبدالله